21 طريقة تفكير تجلب الثراء – من كتاب “كيف يفكر الأغنياء”



هل الأثرياء ولدوا أغنياء؟ الإجابة بالطبع لا، وكلنا يعرف قصص الأغنياء العصاميين الذين بدأوا من الصفر وأصبحوا في غاية الثراء، كما أننا سمعنا ولاشك عن أشخاصا من عائلات ثرية فقدوا كل أموالهم وأصبحوا معدمين وفي غاية الفقر.

ومن هنا يمكن أن نستنبط أن هؤلاء الأثرياء ليسوا هم المحظوظين، وإنما لأنهم يفكرون بطريقة مختلفة ويتصرفون بناء على ذلك بشكل مختلف عن الناس العاديين ويمكِّنهم من بناء الثروة وتحقيق النجاح المالي.

سنرصد لك في هذا الموضوع مواطن الاختلاف في الطريقة التي يفكر بها الشخص العادي والشخص الثري نقلا عن “ستيف سيبولد” مؤلف كتاب “كيف يفكر الأغنياء” والذي قضى فترة طويلة في إجراء مقابلات مع المليونيرات و رجال الاعمال من جميع أنحاء العالم.

يقول “ستيف سيبولد” أن هناك 21 طريقة تفكير يختلف فيها الأغنياء والفقراء، وإذا كنت تطمح لتصبح غنياً فعليك التفكير مثل الأغنياء.

اقرأ أيضا : ملخص كتاب أسرار عقل المليونير – إتقان لعبة تحقيق الثراء

1. الأشخاص العاديون يعتقدون أن المال هو أصل كل الشرور. الأغنياء يعتقدون أن الفقر هو أصل كل الشرور.
“الكثير من الناس يعتقدون أنه يجب أن تكون سعيدا بما لديك ويتخوفون من مسالة الغنى اعتقادا منهم أنها تجلب التعاسة. ولذلك أصبحت كلمة الثراء عندهم مرادفة للعار. أما الأغنياء فهم يدركون أن المال وحده ليس كل شيء و لكنه موجود بالخارج بجانب الأكسجين.

2. الناس العاديين يعتقدون أن الرغبة في المال جشع. الأغنياء يعتقدون أنها فضيلة.
مواضيع المال والدخل المادي وكسب المال دائما ما يتم مناقشتها بطريقة سلبية من قبل الناس العاديين! لأنهم يخشون أن يتم وصفهم بالجشع. أما الأغنياء فهم يفهمون أن المال هو جزء أساسي لضمان حياة كريمة، وفي نظرهم أن تكون صاحب ثروة بما تقدِّمه من خدمات للمجتمع والناس ليس بجشع، إنما هو الطموح والعطاء وإثراءٌ للحياة.

3. الأشخاص العاديون لديهم عقلية التردد. الاغنياء لديهم عقلية الانجاز.
“فيما تنتظر الجماهير اختيار الأرقام الصحيحة ويتمنون الرخاء، يعمل العظماء على حل الأرقام”. الأشخاص من الطبقة المتوسطة ينتظرون المساعدة من الحكومة أو رئيسهم في العمل أو من زوجاتهم. وهذه الطريقة في التفكير تولد هذا النهج في الحياة والمعيشة.

4. العاديون يعتقدون أن الثراء منوط بالتعليم الرسمي. الأغنياء يؤمنون باكتساب المعرفة المحددة.
“العديد من الرياضيين ونجوم السينما والمشاهير العالميين ليسوا أصحاب شواهد عليا، ولكنهم جمعوا ثرواتهم من خلال إتقانهم لمعرفة محددة. في حين يعتقد الشخص العادي بأن درجة الماجستير والدكتوراه هي وسيلة لبناء الثروة.

5. الأشخاص العاديون يتحسرون على أيام العز. الأغنياء يحلمون بالمستقبل.
الأثرياء بنوا ثرواتهم بعدما تحدَّوا أنفسهم وخطَّطوا لمشاريع أحلامهم. الأشخاص الذين يعتقدون أن أفضل أيامهم كانت في الماضي نادرا ما تراهم أغنياء وكثيراً ما يعانون التعاسة والاكتئاب.

اقرأ أيضا : قوانين كسب المال لخبير الأعمال المخضرم “برين تريسي”

6. الناس العاديون ينظرون إلى الثروة بعين العاطفة، الأغنياء يفكرن بالمال منطقيا وعمليا.
الشخص العادي غالبا قد تمنعه المخاوف من صنع الثروة رغم الراتب الكبير! لأنه يفكر فقط بجمع أكبر قدر من المال يستفيد منه بعد تقاعده. الثري يرى المال بنظرة مستقبلية استثمارية، ويدرك بأن المال هو أداة حاسمة تطرح الخيارات والفرص.

7. الأشخاص العاديون يرسمون توقعات صغيرة حتى لا يصابون بخيبة أمل. الأغنياء يقبلون التحدي.
علماء النفس وغيرهم من خبراء الصحة النفسية ينصحون  في كثير من الأحيان بوضع توقعات صغيرة لحياتهم لضمان عدم خيبة الأمل.وفي هذا الشأن يقول سيبولد أنك “لن تذوق طعم الغنى ولن تحقق أحلامك إلا بوضع توقعات كبيرة.”

8. العاديون يعتقدون بأنه عليك امتلاك شيء لتصبح غنيا، الأغنياء يعتقدون بانه يجب أن تكون شيئا لتحصل على الثروة.
موضوع الثراء لا علاقة له بالمال بقدر ما له علاقة بطريقة التفكير.. فقد يخسر الأثرياء ورجال الأعمال أموالهم، ولكنهم لا يخسرون أهم مكون لنجاحهم، إنها “عقلية الثراء”، وبها يسترجعون اموالهم في مدة قياسية، على عكس من ورث او ربح اموالا طائلة في اليانصيب، تكون نهاية معظمهم مفلسين.

9. الأشخاص العاديون يعتقدون أنك بحاجة إلى المال لتبدأ في صنع الثروة، الأغنياء يستخدمون أموال الآخرين.
رغم أن الاغنياء يمتلكون الملايين! إلا أن الفكرة القادمة ستحتاج حتما كمية مال أكبر من الأفكار السابقة، لذلك هم ماهرون في تمويل مشاريعهم من جيوب الآخرين. طبعا فقد تعلموا وأصبحوا أصحاب خبرة تمكنهم من اختيار المشروع الذي يستحق الشراء أو الاستثمار فيه أو افتتاحه.

10. العاديون يركزون على النتائج الفورية لأعمالهم، أما الأغنياء يتعلمون ويكبرون بعد كل تجربة، سواء تعلقت بالنجاح أو الفشل.

11. الأشخاص العاديون يعيشون فوق إمكانياتهم المادية الأغنياء يعيشون بأقل من إمكانياتهم.

12. الأشخاص العاديون يعلمون أطفالهم كيفية العيش، الأغنياء يعلمون أطفالهم كيف يصبحون أثرياء.

13. الأشخاص العاديون تنكد الأموال عيشتهم، الأغنياء يجدون راحة البال في الثراء.

14. الأشخاص العاديون يجنون رواتبهم من وظائف لا يحبونها، الغني يتبع شغفه.

15. العاديون يعتقدون أن الحياة تحصل صدفة أو لا يد لهم فيها، الأغنياء يؤمنون بأنهم يستطيعوا بناء و تغيير حياتهم.

16. الأشخاص العاديون يعتقدون بأن الأغنياء متكبرون، الأغنياء يحبون أن يكونوا محاطين بأشخاص يقاسمونهم نفس التفكير.

17. الأشخاص العاديون يحرصون على الادخار فقط، الأغنياء يركزون على الادخار للاستثمار.

18. الناس العاديون يلعبون لعبة المال لكي لا يخسروا، الأغنياء يلعبون لينجحوا ويدركون متى عليهم المخاطرة.

19. الأشخاص العاديون يبحثون عن المشاريع المضمونة، الأغنياء يجدون راحتهم في التحدي.

20.  الأشخاص العاديون لا يربطون أبدا بين الغنى والصحة، الأغنياء يدركون بأن المال ينقذ حياتك.

21. الأشخاص العاديون يعتقدون بأنه عليك الاختيار بين الحياة السعيدة أو المال، الأغنياء يدركون بانه يمكنك الحصول عليهما معاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق