6 طرق للتنبؤ بحجم المبيعات قبل بدء مشروعك

طرق-التنبؤ-بحجم-المبيعات

طرق التنبؤ بحجم المبيعات

لا يختلف اثنان على أن البيع مهارة أساسية ومهمة كونها تساهم بشكل كبير في أي مشروع او عمل تجاري، إذ أن هذه المهمة تحتاج إلى قدرة كبيرة في ترويج المبيعات أمام العملاء وهذه القدرة تعتبر من الخطوات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في البيع، والتي يجب أن يتم تطويرها وتحسينها والعمل عليها دائما حتى تقودك إلى تحقيق حجم مبيعات كبير جدا.
هل يمكن التنبؤ بحجم المبيعات المستقبلية التي سيحققها المشروع؟
فعملية التنبؤ بالمبيعات تعد اللبنة الأساسية في التخطيط الصحيح لكافة الأعمال والمشاريع، و لا يمكن إغفالها أو الاستهانة بها حتى وإن كان المشروع صغيرا جدا. فهذه الخطوة تساعد على تقدير السعة الإنتاجية و تحديد مختلف النفقات.

وهذه مجموعة من الطرق و الخطوات التي تقودك إلى التنبؤ الجيد بحجم المبيعات التي يمكنك تحقيقها مستقبلا لمشروعك.

الطريقة الأولى : الحكم الشخصي

ويتعلق الأمر هنا باعتماد الآراء والأحكام الشخصية، حيث أن هذا الأمر يساهم في التغلب على المعلومات التي لا تقبل القياس الكمي، كما يمكن اعتمادها في الحالات السريعة وأيضا عند تقديم منتجات أو خدمات جديدة ومتنوعة.

الطريقة الثانية : آراء رجال الأعمال

وتقف هذه الطريقة على أخذ آراء رجال الأعمال الذين يمتلكون خبرة في المجال، تخول لهم إعطاء تقديراتهم المستقبلية عن الاتجاه الذي ستسلكه المبيعات في المنطقة التي تشهد تأسيس المشروع، كما أن هذه العملية يتم اللجوء إليها في حالة وجود عدد محدد من المنتجات أو نوعية معينة من العملاء.

الطريقة الثالثة : المقارنة بين حجم مبيعات المشاريع المتشابهة

وتعتمد هذه الاستراتيجية  على تقدير مبيعات المشاريع الأخرى التي تشبه المشروع الخاص بك، وذلك من حيث الموارد و التكاليف وأيضا المهارات والإمكانيات ومختلف فرص التسويق.

الطريقة  الرابعة : الاختبارات الميدانية

و تساعد هذه الطريقة في اختبار المنتجات الخاصة بالمشروع وعلى الكيفية التي يمكن بيعها بها، إضافة إلى اطلاق المشروع بطريقة مصغرة على أن تتم تقويته وتنميته بشكل تدريجي.

الطريقة الخامسة : طلبات الشراء المسبقة

ويمكن اللجوء إلى هذا الأسلوب إذا كان المشروع يستهدف شريحة صغيرة و يتوفر على عدد محدود من الزبناء، إضافة إلى اعتماد التعهد الكتابي الخاص بالشراء، إذا أمكن ذلك فهو أفضل من التعهد الشفوي.

الطريقة السادسة : إجراء لقاءات مع زبائنك المحتملين

وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا، حيث تفتح لك المجال بإجراء مجموعة من المقابلات مع ثلة معينة من الزبائن المحتملين ، للتعرف على عاداتهم و احتياجيتهم، وهي عينة يجب اختارها بعناية وتركيز.

كانت هذه بعض الخطوات العملية بخصوص التنبأ بحجم المبيعات و التي تدخل ضمن التخطيط و الاستعداد الجيد قبل الانطلاقة الفعلية للمشروع، و التي من شأنها مضاعفة فرص نجاح مشروعك و نموه و ازدهاره.

0 التعليقات :

إرسال تعليق