هل تحلم بجني ثروة من الاستثمار في العقار ؟ إليك 7 أسرار

نصائح الاستثمار في العقارات
تعتبر العقارات من الأصول المدرة للمال والاستثمار فيها وسيلة مربحة لبناء الثروة. و إذا كنت تحلم بجمع ثروة من خلال الاستثمار في العقارات فهو أمر ممكن، لكن ليس في نفس الوقت ليس سهلا.
وبهذه المناسبة، نقدم لكل من يرغب في دخول عالم الاستثمار العقاري 7 نصائح تضمن له نتائج جيدة في الحد الأدنى وخلال الظروف الطبيعية للسوق :

1. تحديد هدفك الاستثماري

حدد هدفك من الاستثمار قبل اتخاذ أي قرار بشراء عقار معين، فمعرفة ما إذا كنت ترغب في تحقيق عوائد مالية على المدى القريب أو المدى البعيد يعتبر أمرا حاسما. قد تبدو لك هذه الخطوة بسيطة، لكنها في الواقع تساهم بشكل كبير في تحديد نوع العقار الذي يناسب أهدافك الاستثمارية.

2. أخذ عامل السيولة في الحسبان

فكر جيدا قبل دخول سوق الاعقارات، فالكثير من المشاريع والاستثمارات المتعلقة بالعقار تحتاج إلى دفعات متعددة وكبيرة أيضا، هذا بالإضافة إلى تلك التكاليف الإضافية / الخفية المرتبطة بكل عملية شراء أو بيع العقارات (صيانة – ضرائب..) التي يجد المستثمر نفسه مجبرا على أداءها. ناهيك عن صعوبة التسييل الفوري وإيجاد مشترٍ بسعر مناسب. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة اسثمار تؤمن لك سيولة سريعة، عليك البحث على وسيلة استثمارية أخرى غير العقار تضمن لك سيولة سريعة.

3. عدم التسرع في البحث

خذ وقتك اللازم في البحث عن عقار مناسب لأهدافك الاستثمارية المحددة سلفاً. لا تتسرع في شراء أي عقار مهما بدا لك مغريا وجميلا، بل يجب عليك أن تتذكر دائما أن هدفك الأول من شراء العقار هو إعادة بيعه بهامش ربح معقول أو تأجيره وتحقيق العوائد المالية المرجوة.

4. الإصرار عامل حاسم

كن مصرا دائما على تحقيق النجاح و بلوغ أهدافك الاستثمارية، خصوصا وأن سوق العقارات يعرف الكثير من العراقيل والمشاكل كباقي المجالات الأخرى. وإصرارك ورغبتك القوية يعتبر دافعا لاتخاذ هذه الصعوبات فرصة للتعلم و اكتساب الخبرة التي ستضمن لك النجاح في هذا المجال على المدى البعيد.

5. التفكير خارج الصندوق

قد لا تمتلك الخبرة الكافية و لا تتوفر معك بعد مقومات نجاح حقيقية فإنك قد تعرض نفسك لخسائر محتملة أو قد تكون عرضة لفترة انتظار قد يطول أمدها حتى يسترد سوق العقار عافيته، وقد لا تمتلك الوقت الكافي لمتابعة أعمالك.. في هذه الحالة بإمكانك إقراض المال لأحد المستثمرين العقاريين وتمويله كي يستثمر لك أموالك (قرض بضمان)، فإذا كان استثماره ناجحاً، ستتشارك الأرباح معه، وإذا لم ينجح، تكون ملكية العقار لك لتبيعه بنفسك.

6. التعاون مع اصحاب الخبرات و الشركاء

تعاون مع أصحاب الخبرات في مجال الاستثمار العقاري والذين لديهم المعلومات والخبرات الكافية لإمدادك بالنصائح اللازمة لنجاح استثمارك، فإنهم على اطلاع دائم بالسوق ولهم من العلاقات والاتصالات ما يمكن ان يمنحك فرصة او هدية استثمارية عقارية تلوح بالأفق يمكن من خلالها تحقيق عائد ربحي جيد ومضمون. أيضا يجب ان تكون شبكة علاقات مع المقاولين و العاملين في المجال، فأنت في حاجة دائما إلى خدماتهم ونصائحهم.

7. عدم الخلط بين الاستثمار العقاري والعمل في مجال العقار

هناك خيط رفيع بينهما ! فالعمل في مجال العقارات يعني أنك تنشئء مقاولة متخصصة في بناء وتطوير وصيانة العقارات. وهذا مختلف تماما عن الاستثمار في العقارات، الذي يعني أن توظف أموالك أو أموال العملاء في بيع وشراء العقارات.
كانت هذه سبع نصائح ستساعد كل من يرغب في تحقيق النجاح في مجال العقارات. وتذكر أن الاستثمار العقاري لعبة لها أصولها التي ترتكز قبل كل شيء على الوقت، أو ما يسمى اصطلاحاً “طويل الأجل”.

0 التعليقات :

إرسال تعليق