مرحبا بك في مدونة الوظائف السودانية
أول مدونة سودانية خاصة بالوظائف


إشترك عبر البريد الإلكتروني ليصلك جديد الوظائف :

لا تنسي تفعيل الاشتراك من الايميل

كيف تقوم بدراسة الجدوى التسويقية لمنتجك / خدمتك


تُعتبَر دراسة الجدوى التسويقية (دراسة السوق) جزءا من دراسة الجدوى التفصيلية لأي مشروع مقترح، ويتم خلالها دراسة مدى نجاحه أو فشله في تقديم خدماته أو منتجاته للمستهلك، وتبيِّن مدى قدرة المشروع في الاستمرار ومواصلة العمل، حيث تقوم بتحديد درجة المنافسة، وسياسات التسعير، وغيرها من الأمور الحساسة لأي مشروع يطرح شعار الاستمرارية والنجاح.
ويتطلب إجراء أي دراسة تسويقية إعداد إطار تفصيلي يرتكز علي دراسة علاقة تربط المنتج بالسوق وتشمل :
1- الطلب على المنتج أو الخدمة من حيث الزمان، يعني دراسة الطلب على السلعة على مدار العام. أو الطلب الموسمي على السلعة. أو الطلب على السلعة في أوقات المناسبات والأعياد فقط.
2- الطلب على المنتج أو الخدمة من حيث المكان. وتتطلب دراسة المنطقة الجغرافية المستهدفة لتسويق المنتج، أو الخدمة المقترحة، وتبين فيما إذا كانت المنطقة الجغرافية المستهدفة: محليًّا ، أو التصدير إلى الخارج ، أو مفتوحًا.
3- المعلومات التسويقية المطلوبة : دراسة السوق – المنتج والسوق المستهدف – مستوى الطلب – المستهلكون – المنافسة والعرض – التوزيع والممارسات التجارية – الخطة التسويقية :
دراسة السوق
تعتبر دراسة السوق حجر الاساس ونقطة البداية لتحديد إمكانية نجاح المشروع من عدمه ايا كان نوع هذا المشروع تجارياً، صناعياً أو مشروع خدمى، كما توضح مدى حاجة المستهلكين إلى تلك الخدمة أو المنتج . لذلك يجب على المستثمر أن يقوم بدراسة السوق جيدا حتى يتمكن من معرفة كمية العرض والطلب والسياسات التسويقية المتبعة وسلوك المستهلكين ولمعرفة السعر المناسب للخدمة أو المنتج.
وتشتمل دراسة السوق المقترحة على عدة عناصر رئيسية يمكن تحديدها من خلال ما يلى:
المنتج والسوق المستهدف
مواصفات المنتج، استخداماته، الشريحة التى يستهدفها والمنتجات البديلة المنافسة.
مستوى الطلب
معدل الطلب الحالي للمنتج، دورة حياة المنتج، معدل تغير الطلب، التغيرات الموسمية التي تؤثر على الطلب، المعلومات المتعلقة بالأسعار، مرونة الطلب و مدى تأثير التغير فى سعر المنتج على حجم الطلب.
المستهلكون
حجم الاستهلاك للمنتج، دوافع شراء السلعة أو الخدمة، من الذى يقوم بالشراء، النمط الإستهلاكى.
المنافسة والعرض
درجة وطبيعة المنافسة، من هم المنافسون، هل هناك منافسون جدد يمكن دخولهم السوق؟ هل هناك احصائيات للاستيراد؟ ما هى المقارنة بين المنتج المحلى والمستورد؟
التوزيع والممارسات التجارية
ما هى قنوات التوزيع؟ هل هناك وسطاء أو مجال عمل لهم؟ ما هى الممارسات التجارية الحالية؟ ما هى وسائل الدعاية والترويج الممكنة؟ ما هى تكلفة وسائل الترويج والإعلان
الخطة التسويقية
هى العمليات التي من خلالها يتم إعلام المستهلكين بالمنتج أو الخدمة وذلك بتحديد قنوات التوزيع ووسائل الإعلان وتحديد السعر، مما يؤدى إلى رسم صورة إيجابية عن المنتج أو الخدمة فى ذهن المستهلك، ثم عمل استراتيجيات تسويقية لإثارة الإهتمام بالمنتج وتحفيز المستهلكين على الشراء ومن ثم تحقيق أهداف المنشأة من خلال تحقيق المبيعات والإيرادات السنوية المستهدفة.
وأخيرا، بينما تعتبر دراسة الجدوى التسويقية أساس جميع دراسات الجدوى، فإن دراسة الطلب على المنتج المراد انتاجه يُعدّ من أهم مراحل الدراسة التسويقية، حيث إن دقة التنبؤ بالطلب المستقبلي تؤثر إلى حد بعيد على نجاح المشروع. دون إغفال الأنشطة والمشاكل التسويقية المرتبطة بالمشروع، فعدم الدقة أو القصور فى إجراء الدراسة التسويقية له عواقب وخيمة على المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق