كيف تحمي نفسك من الإفلاس آخر الشهر

هل تجد نفسك تنفق راتبك الشهري حالما تستلمه ؟ أو أنك بمجرد أن تبدأ في الإنفاق تجد نفسك لا تستطيع التوقف؟ هل ترى أن طريقة تدبيرك للراتب تؤدي إلى تراكم الديون وعدم الإدخار؟ باتباع 7 خطوات ونصائح بسيطة، ستتمكن من المحافظة على راتبك والتوفير منه أيضاً إذا رغبت بذلك، لكن إذا كانت لديك النية والعزيمة في ذلك.
1- اعرف أوجه إنفاقك
قم بتتبع مصروفاتك ودخلك من أجل امتلاك صورة دقيقة لوضعك المالي الحالي. ضع تصورا كاملا لدخلك ومصروفاتك.. فمثلاً، تحديد الدخل الثابت لكل شهر من راتب وغيره، وتحديد المصروفات الشهرية الثابتة من أقساط سيارة أو إيجار منزل.. ثم تقدير الحد الأعلى للمصروفات غير الثابتة من فواتير أو احتياجات منزلية بأنواعها كافة، إضافة لتخصيص مبلغ شهري للطوارئ، وما غير ذلك من رصيد أو فائض فإنه يدخل في رصيد ادخاري.

2- حدِّد لك أهادافا ادخارية
ضع هدف تسعى إلى الوصول إليه مثل تَحسّين وضع منزلك أو السياحة أو شراء شيء ما كي تستطيع توفير المال بكل همة وعزيمة، فعندما يكون لديك هدف تسعى إليه سوف يساعدك ذلك ويزيد من إرادتك كثيراً في توفير المال بدلا من اللجوء للدين في كل مرة.
3- تجنَّب المظاهر الخدَّاعة
لا تحاول بعثرة مالك والافتخار بأنك تعيش في مستوي اجتماعي عالي كي تُرضي الآخرين ولا تشعر بأنك أقل منهم، بل اسكن في بيت يناسب دخلك واصرف حسب إمكانياتك المالية.
4- اتخِذ إجراءات وِقائية 
إذا كنت شخصاً مبذراً ولا تستطيع أن تتحكم في صرفك للمال فيمكن أن لا تأخذ كل راتبك من البنك بل يفضل فتح حساب توفير وأن تأخذ ما تريد صرفه فقط في كل أسبوع من المصاريف الأساسية، كي تصرف فقط بحدود ومن دون بعثرة المال على أشياء لا لزوم لها.

5- الابتعاد عن الشراء بالدين
ننصحك بأن لا تفتح مجال للدّين من المحلات وشراء لوازم بيتك، لأنك سوف تشتري الكثير من الأغراض وتراكم الكثير من الديون عليك من دون أن تشعر بذلك.
6- تخلص من ديونك
لا تترك الديون تتراكم عليك وحاول سدها أولاً بأول، لأنها من أصعب ما يواجه الإنسان هو تراكم الديون والضغط النفسي والمادي الذي يتعرض إليه الشخص عند غرقه في الديون لفترة من الوقت.

7- خصِّص مبلغا للصدقة
حاول إخراج صدقة مالك كل شهر من راتبك إلي الفقراء والمحتاجين، وذلك كي يبارك لك الله في أموالك وحياتك.
وأخيرا ، إذا كان رابتك متدنيا و ضعيفا بحيث لا يلبي احتياجاتك الأساسية ، فعليك في هذه الحالة أن تحاول البحث عن عمل آخر أفضل أو القيام بالعمل الإضافي أو فتح مشروع ما يزيد من دخلك الشهري ويحسن وضعك الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق