تحميل كتاب علم التأثير.. أسرار تحويل لا إلى نعم

اسرار التأثير في الآخرين وتحويل الـ “لا” إلى “نعم”
تحميل كتاب علم التأثير لـ كيفين هوجان

يوضح كتاب “علم التأثير في الآخرين” للمؤلف كيفين هوجان للقارئ كيف يمكنه التأثير في الآخرين للحصول على موافقتهم على اقتراحه، وذلك في زمن قياسي وبدون مجهود شاق. فمن خلال المزج بين أحدث الأبحاث في مجال التأثير في الآخرين، وتجارب عملية حول العالم أجمع، يقدم الكتاب أسرارا بسيطة للغاية تساعد القارئ على تحويل “لا” إلى “نعم”.

وكل سر من أسرار هذا الكتاب تم اختباره عدة مرات وفي مواقف عديدة مختلفة، ثم تم تقييمه أكاديميا، ونظريا، وفي الواقع العملي. من بين الاستراتيجيات التي يتعلمها القارئ من خلال هذا الكتاب:

1) كيف تقلل مقاومة الواقف أمامك إلى أدنى حد.

2) كيف ترسل إشارات غير كلامية تؤثر في الآخرين دون أن يشعروا.

3) كيف تشعر الآخرين بالراحة والاسترخاء في حضرتك فور لقائهم بك من أول مرة.

4) كيف تفك شفرة لغة الجسد وتقرأها بوضوح وسهولة.

5) كيف تبني ثقة ومصداقية لدى الآخرين.

6) كيف تثابر مع الآخرين، دون أن تبدو لحوحا أو ثقيلا.

وبذلك يحول هذا الكتاب فن وسحر التأثير في الآخرين وإقناعهم، إلى علم له قواعد وأصول وتجارب واختبارات علمية مؤكدة. والأهم من ذلك أنه أصبح في إمكان أي شخص أن يكتسبه ويتعلمه.

مؤلف هذا الكتاب هو كيفن هوجان، الحاصل على درجة جامعية في علم النفس. وهو محاضر تحفيزي وخبير في التأثير غير الواعي ولغة الجسد. يتحدث هوجان في إذاعة بي.بي.سي، بالاضافة إلى الكتابة في جريدة نيويورك بوست ومجلة كوزموبوليتان. كما يقوم بتدريس مادة الإقناع والتأثير بمركز إدارة الأعمال بجامعة سان توماس. بجانب كل ذلك، قام هوجان بتأليف 12 كتابا، منها ما حقق أعلى المبيعات، مثل “جاذبية لا تقاوم: أسرار المغناطيس الشخصي”، و”علم نفس الإقناع”.

يركز المؤلف في هذا الكتاب على التأثير والإقناع في مجال الأعمال، خاصة البيع والتسويق، مؤكدا على أن المظهر الجيد الواثق هو أول مفتاح لكسر مقاومة الآخرين لك. كما ينصح هوجان أي بائع بان يطرح بعض الأسئلة أولا قبل عرض منتجه، وذلك للتعرف على ذوق العميل المستهدف والمدخل إلى شخصيته ..الخ. إذ يساعد كل ذلك على تحويل إقناعه والتأثير عليه إلى مهمة أسهل بكثير من ذي قبل. كما يلفت هوجان النظر إلى خطأ يرتكبه كثير من البائعين، وهو شرح مزايا المنتج للعميل في حالة موافقته. لكنهم يهملون تماما شرح عواقب عدم اختيار المنتج، رغم أن ذلك يساعد كثيرا على إقناع العميل به.

يشير المؤلف أيضا إلى أهمية تكوين بيئة مناسبة لإقناع العميل، منها ألا يكون المكان مزدحما، وألا تحدث العميل واقفا، وألا تسود الضوضاء المكان، ..الخ. فكلها عوامل تؤثر في تركيز العميل وإنصاته لك، مما يقلل بدوره من تأثيرك عليه وإقناعك له.

ويخصص المؤلف جزءا كبيرا من الكتاب لشرح بعض نظريات علم النفس، خاصة طريقة عمل العقل الواعي وغير الواعي، وتأثير كل منهما في الآخر، وكيف يمكن لأي شخص أن يؤثر في أحدهما أو كلاهما بإتباع الأساليب السليمة علميا لذلك.

ورغم أن الكتاب موجه في الأساس لمحترفي البيع والتسويق، إلا أن استراتيجياته ونصائحه تنطبق على كثير من المجالات الأخرى غير العملية، مثل العلاقات الشخصية والعائلية والاجتماعية. فإذا نظرنا حولنا سنجد أن تعاملات يومنا كلها لا تخرج عن نطاق محاولة التأثير في الآخرين من جانبنا، ومحاولات لإقناعنا بوجهات نظرهم من جانبهم. فإذا كان لعلم الإقناع والتأثير كل هذه الأهمية في جميع نواحي حياتنا، فلا أقل من تعلم أسراره لتحقيق النجاح على جميع مستويات حياتنا.

من الكتب القليلة التي ينصح بقراءتها جميع القراء، لأنها تمس حياتهم الشخصية والعملية معا، محققة لهم قفزات نجاح كبيرة ومستمرة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق