مرحبا بك في مدونة الوظائف السودانية
أول مدونة سودانية خاصة بالوظائف


إشترك عبر البريد الإلكتروني ليصلك جديد الوظائف :

لا تنسي تفعيل الاشتراك من الايميل

التسويق للشركات الكبيرة والمتوسطة

مبادئ التسويق الذكيّة
كلنا يعلم أساسيات التسويق، أي المنتج، السعر، المكان والترويج. نماذج التسويق المتزايدة في الوقت الحاضر ضرورية من أجل تطوير العلامة التجارية والتأكد من أنها مميّزة وواعدة. والسؤال الآن هو هل تقوم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر بترويج علاماتها التجارية؟

شهدت ساحة التسويق عبر الإنترنت في قطر على مدى السنوات الماضية، نمواً كبيراً، ولا يزال التسويق التقليدي قوياً ولكن ليس عملياً بالنسبة لبعض الشركات الصغيرة والمتوسطة. بفضل الإنترنت والوسائط الاجتماعية، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة مراقبة واكتشاف مصادر الدخل الرئيسية واتخاذ القرارات الصائبة من خلال التقارير المتقدمة وتتبع التكنولوجيا. ومع ذلك، فإن الأخطاء التي ترتكبها الشركات الصغيرة والمتوسطة في التسويق، تصعّب الأمور على المستهلك لإستيعاب الأسباب. وفي حال لم يكتسبها المستهلك، فعادةً لا يشعر بأنه مجبر على التصرف والمبادرة بالشراء.

التسويق هو إطلاع المستهلك عن المنتجات والخدمات الخاصة بك لتثبت له لماذا عليه أن يختارك عوضاً عن منافسيك. هل تقوم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر بذلك؟

 تحاول الشركات الصغيرة والمتوسطة أحياناً تقليد الشركات المتعددة الجنسيات والشركات الكبرى في استراتيجيات التسويق الخاصة بها، في حين أنها تفوّت العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يسمح لشخص ما من شراء منتجاتها أو خدماتها. على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تجد السوق الخاصة بها!

 كيف نقوم بذلك؟ عن طريق تحريك العملاء من مجرد جذبهم إلى حثهم على اتخاذ القرار ومن ثم الشراء.

بعض النصائح

1.  اجذبهم، كن مختلفاً

اجذب عملاءك. تحدث إلى احتياجاتهم واطلعهم على الحلول التي تقدمها. القدرة على التميّز عن  منافسيك ستزيد من فرص تقديرك. إذا كنت لا توفر حلا، من الأفضل لك إعادة وضع خطة مناسبة.

2.  لا تعط وعوداً تعجز عن الوفاء بها

لا تعط وعوداً تعجز عن الوفاء بها، فسوف تفقد عملاءك والأهم من ذلك عملك.

3.  ابتكر رسالة تسويق

أنت تدرك ما لديك من حلول، عليك أن تخترع رسالة توصل من خلالها ذلك للعملاء. صغها بطريقة يسهل فهمها بحيث تتحدث عن الحلول وعن خلق مطالب ملحّة ترد على الحاجة.

4.  قيّم مختلف القنوات الإعلامية

عليك تقييم مختلف القنوات الإعلامية وتلك التي سوف تعمل لديك. على سبيل المثال، هل ستخدم الأسواق الأكثر تنبهاُ إلى تويتر؟ هل يمضي عميلك وقتاً أكثر في مشاهدة التلفزيون أو في تصفح الإنترنت؟ كن على عيّنة من مختلف القنوات الإعلامية،  فهذه الصفقة لا تتماشى مع الجميع.

5. استخدام قنوات الاعلام التي يشاهدها عملاؤك

السبب وراء تقييمك لمختلف وسائل الاعلام هو أن تتمكن من اختيار الوسائل الأكثر فعالية واستهلاكاً من قبل عملائك المحتملين. لما إذن هدر المال على الإعلانات التلفزيونية إذا كان المستهلكون يمضون وقتاً أكثر في تصفح الإنترنت؟

ينبغي على الرياديين القطريين الاستفادة من الموارد الهائلة التي وضعتها القيادة الحكيمة لهذا البلد من خلال استخدام استراتيجيات تسويق لامعة وخلاقة. بهذه الطريقة سيتمكنون من النجاح على الصعيد المحلي والإقليمي وربما حتى العالمي. لما لا؟

حول الكاتب: عارف النكدي هو مدير قسم التسويق والاتصالات المؤسسية لدى البنك الأهلي. عارف متمرس في مهنة التسويق، لديه أكثر من 15 عاما من الخبرة في مجال التسويق في المنطقة بعدما عمل كمدير للزبائن في وكالة للعلامات التجارية والاتصالات. بدأ عارف حياته المهنية في البنك المتحد في لبنان (المملوك من بنك البحر المتوسط)، المعروف سابقاً بالبنك المتحد للأعمال، كموظف في قسم التسويق ثم كمدير مشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق