أشياء لا يمكنك شرائها بالمال



انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي عبارات تقول : «بالمال يمكنك شراء المنزل وليس السكن، السرير وليس النوم، المركز وليس الاحترام، الشهادة وليس العلم، الكتاب وليس الفهم، الطعام وليس الشهية، الدواء وليس الشفاء، الزواج وليس الحب»
صحيح أننا أصبحنا في “مجتمع السوق” أضحى مبدأ البيع والشراء هو الذي يحكم إلى درجة كبيرة علاقات البشر. حتى الأشياء التي لا يجوز بيعها صارت تشترى ! الرتب الاجتماعية والدرجات الأكاديمية والمُتع الشخصية.. باتت خاضعة لقوانين العرض والطلب، ومعروضة للبيع ومطلوبة للشراء مثل المنتجات المادية والسلع الصناعية والخدمات الضرورية.
أصبح الناس في صراع من أجل التمييز بين قيمة الأشياء والأشياء التي لا تقدر بثمن. لكن باعتراف الجميع لا يمكن للمال أن يشتري أي شيء ليس للبيع. هذه حقيقة يتفق الجميع عليها ولا يجادلون في صحتها. ونغتنم هذه المناسبة لتسليط الضوء على أهم 10 أشياء لا يمكنك شرائها بالمال :
1 الصحة
إن الإنسان يضحي بصحته من أجل كسب المال، ثم يضحي بالمال لمعالجة صحته، ثم يكون قلقا جدا بشأن المستقبل فلا يتمتع بالحاضر. وتكون النتيجة أنه لا يعيش الحاضر ولا المستقبل؛ فيعيش كما لو أنه لن يموت أبدا، ثم يموت بعد ذلك وكأنه لم يعش أبدا (دالاي لاما).
2– الحب
إذا كنت ترغب في التمييز بين أولئك الذين يحبونك دون تحفظ، وأولئك الذين يحبون مالك جرب أن تفقد كل مالك (جوردي أليماني).
3- السعادة
المال لا يجعل الإنسان سعيدا أبدا، ولن يجعله كذلك، ولا يوجد شيء في الطبيعة لإنتاج السعادة، فكلما ازداد معك المال ازدادت رغباتك (بنيامين فرانكلين).
4- النزاهة
لتقديم خدمة حقيقية يجب عليك إضافة شيء لا يمكن شراؤه أو قياسه بالمال، وهذا هو الإخلاص والنزاهة – (دوجلاس آدامز).
5- الاحترام
المال هو وسيلة بقائك على قيد الحياة، الحكم الذي تنطق به على مصدر رزقك هو الحكم الذي تنطق به على حياتك. فإذا كان المصدر فاسدا، فسوف تلعن وجودك ذاته، فهل حصلت على مالك عن طريق الغش؟ أم بواسطة إرضاء رذائل الرجال أو الأغبياء منهم؟ أم عن طريق خفض المعايير الخاصة بك؟.. بالقيام بعمل تحتقره من أجل من يشترون احتقارك؟ فإذا كان الأمر كذلك، فإن أموالك لن تعطيك لحظة ولا أقل من السعادة. ثم إن كل الأشياء التي سوف تشتريها لن تعطيك الكرامة بل ستجلب لك العار، وهو ليس إنجازا بل تذكر أنه العار. وسوف تصرخ بأن ذلك المال هو بمثابة شيطان، نعم شيطان؛ لأنه اقتنص احترامك لذاتك، شيطان لأنه لم يدعك تستمتع بالانحراف؟ أليس ذلك هو أساس مالك المنبوذ؟ (إين راند).
6- راحة البال
المال لا يشتري راحة البال، ولا يمكن أن تلتئم به العلاقات الممزقة، ولا ينشئ هدفا لحياة ليس لها هدف. (يتشارد إم. ديفوس).
7- الأخلاق
إنه لشيء جيد أن يكون لديك المال والأشياء التي يمكن أن تنفق، ولكن من الجيد، أيضا، أن تختبر واحدة منها كل حين، وتتأكد من أنك لم تفقد الأشياء التي لا يشتريها المال. (جورج لوريمر).
8- التعليم
إن البشر ليسوا خيرين كما ينبغي أن يكونوا في القدرة على التعاطف مع مشاعر وأفكار الآخرين، سواء كان الآخرون من البشر أو الحيوانات الأخرى التي على الأرض؛ ولذلك ربما يكون التدريب على التعاطف جزءا من التعليم الرسمي لدينا، فتخيل مدى اختلاف العالم حقيقة عندما يشتمل التعليم على القراءة والكتابة والحساب، والتعاطف”. (نيل تايسون).
9- الذكاء
خلاصة القول في الذكاء هو أنني لم أعد إلى “آبل” لأكون ثروة، في الواقع، كنت محظوظا جدا في حياتي؛ فعندما كان عمري 25 عاما، كان صافي ثروتي 100 مليون دولار، أو نحو ذلك، وحينها قررت ألا أدعها تدمر حياتي، فلم يكن هناك طريقة يمكنك بها إنفاقها كلها، ولم أر ثروتي أنها مساوية لميزة ذكائي السليم. (ستيف جوبز).
10- السمو الروحي
يمكن للمال أن يشتري سريرا ولكنه لا يشتري النوم، يمكن أن يشتري ساعة لكنه لا يشتري الزمن، يمكن أن يشتري كتابا لكنه لا يشتري المعرفة، يشتري الدواء لكنه لا يشتري الصحة، تفهم من ذلك أن الحياة لن تستقيم بالمال وحده إذا غابت القيم والاخلاق و الغذاء الروحي.
وأخيرا ، من الجيد جدّاً أن يكون لديك المال وما يمكن شراؤه بالمال. لكن من الجيد أيضاً أن تفحص نفسك مرة كل فترة لتتأكد أنك لم تخسر ما لا يمكن شراؤه بالمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق