دليلك الشخصي لتعلم الاقتصاد من الصفر

 
يظن الكثيرون أن علم الاقتصاد علم كئيب كما وصفه المؤرخ الأسكتلندي توماس كارليل منذ أكثر من مائة وخمسين عاما، وهذا لأنه – على حد قوله – يبدو مملا ومبهما ويفتقر إلى التشويق. لعل سبب الكآبة التى خيمت على هذا العلم لعقود طويلة هو الجمود الذي تتسم به معظم الكتابات الاقتصادية، وإسهاب كثير من الاقتصاديين فى استخدام المصطلحات المعقدة والرسوم البيانية المحيرة، حتى عزف الكثيرون عن ذلك الفرع من فروع العلوم الإنسانية.

لكن هناك العديد من الكتاب وعلماء الاقتصاد الذين استطاعوا أن يُعبّروا عن روح العلم وجوهره بطريقة تجمع بين البساطة في الطرح والدقة في المعلومة، إما من خلال الكتابة أو التدريس أو غيرها من الوسائل الحديثة، نقدمها إليك في دليل مبسط للمبتدئين لتعلم علم الاقتصاد من الصفر.
1. مدخل إلى علم الاقتصاد
2. تاريخ الفكر الاقتصادي
3. الاقتصاد الدولي
3. الاقتصاد الدولي
4. التنمية الاقتصادية
5. سياسات الإصلاح الاقتصادي
6. الاقتصاد الإسلامي
7. كورسات أونلاين
8. حلقات وسلاسل مُسجلة

1. مدخل إلى علم الاقتصاد

أ. دليل الرجل العادي إلى التعبير الاقتصادي، تأليف: حازم الببلاوي.

يتناول الكتاب العديد من المفاهيم الاقتصادية التى تمثل دعائم هذا العلم وركيزته الأساسية بالشرح والتبسيط. مفاهيم كالعرض والطلب، الناتج والدخل القومي، الادخار والاستثمار، الأسهم والسندات، الدورة الاقتصادية والحسابات القومية، لا غنى عنها فى سبيل فك شفرة هذا العلم.

ب. دروس مبسطة في علم الاقتصاد. تأليف: روبرت ميرفي.

يعرض الكتاب أساسيات النظرية الاقتصادية من خلال قصة البحار روبنسون كروز، الذي تحطمت سفينته واستقر على جزيرة نائية يعيش عليها منفردا، من خلال القصة يشرح الكاتب معنى الندرة النسبية، والعرض والطلب، والسلع الاستهلاكية والإنتاجية وغيرها من موضوعات علم الاقتصاد بالتطبيق على فرد واحد فقط وهو روبنسون، وذلك للتبسيط.

ت. الاقتصاد عاريا: عرض طريف ومشوق للمفاهيم الاقتصادية. تأليف: تشارلز ويلان.

يحاول الكاتب الإجابة على العديد من الأسئلة التى تعترضنا فى حياتنا اليومية، مثل: ما هي الفوائد الاقتصادية التى يمنحها المدخنون لغير المدخنين، لماذا تقلل إجازات الوضع لبعض النساء فرص حصول النساء بشكل عام على وظيفة؟ لماذا جعل الاقتصاد سقوط الاتحاد السوفيتي أمرا حتميا؟

ج. المخبر الاقتصادي. تأليف: تيم هارفورد.

يطرح الكتاب العديد من الأسئلة، ويحاول الإجابة عليها بطريقة تجعل القارئ ينظر إلى العالم من حوله بعيون عالِم الاقتصاد، أيضا يتطرق الكاتب إلى بعض المفاهيم الاقتصادية كالتمييز السعري، والريع، والإيجار وكيفية تحديده وغيرها من المفاهيم.

2. تاريخ الفكر الاقتصادي

أ. دليل الرجل العادي إلى تاريخ الفكر الاقتصادي. تأليف: حازم الببلاوي.

يستعرض الكتاب التطور التاريخي للأفكار الاقتصادية منذ القدم، يبدأ الكاتب بعرض الأفكار الاقتصادية التي سادت في ظل الحضارة المصرية القديمة والحضارة الصينية مرورا بإسهامات الإغريق في الكتابات الاقتصادية، وصولا لأفكار المدرسة الكلاسيكية والكينزية.

ب. تاريخ الفكر الاقتصادي، الماضي في صورة الحاضر. تأليف: جون كينيث جالبريث.

يقدم الكتاب نفس المحتوى الذي يقدمه كتاب الدكتور حازم الببلاوي، ولكن بمزيد من التفصيل.

3. الاقتصاد الدولي

أ. النظام الاقتصادي الدولي المعاصر. تأليف: حازم الببلاوي.
يقوم الكتاب باستعراض أهم محطات تطور النظام الاقتصادي الدولي المعاصر، بداية من انعقاد مؤتمر بريتون وودز بعد الحرب العالمية الثانية وتأسيس صندوق النقد والبنك الدوليين، مرورا باتفاقيات الجات ووصولا إلى تأسيس منظمة التجارة العالمية.

ب. الاغتيال الاقتصادي للأمم. تأليف: جون بركنز.

الكتاب عبارة عن السيرة الذاتية لقرصان الاقتصاد جون بركنز، يستعرض الكتاب كيفية توظيف المساعدات الاقتصادية التى يقدمها البنك الدولي لفرض الهيمنة الأمريكية على العديد من دول الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

4. التنمية الاقتصادية

أ. عالم بلا فقر: دور الإقراض بالغ الصغر في التنمية. تأليف: محمد يونس.

يطرح الكتاب رؤية مغايرة للتنمية الاقتصادية من خلال تجربة بنك جرامين أو بنك الفقراء في بنجلاديش، وهي التجربة التي بدأها الدكتور محمد يونس مؤسس بنك جرامين والحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2006 في إطار جهوده في مجال محاربة الفقر وتمكين الفقراء.

ب. أفريقيا والتحدي. تأليف: وانغاري ماثاي.

يلقي الكتاب الضوء على أهم المشاكل والتحديات التي تواجه أفريقيا، كالتصحر، والأمراض كالملاريا والإيدز، ثم ينتقل ليناقش تحدي القيادة في أفريقيا، كونه التحدي الأكبر الذي يواجه القارة الأفريقية منذ بدء حركات الاستقلال في خمسينيات القرن الماضي. يناقش الكتاب أيضا أهمية الثقافة الأفريقية كمحور من محاور التنمية الاقتصادية.

5. سياسات الإصلاح الاقتصادي

أ. الليبرالية المستبدة. تأليف: رمزي زكي.

يعد الإصلاح الاقتصادي أحد أهم القضايا التي تشغل الشارع المصري في الفترة الأخيرة، كونه يمس حياة المواطن بشكل مباشر، هذا الكتاب يتناول سياسات الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها المؤسسات الاقتصادية الدولية بالشرح والنقد والتحليل، محاولا تفنيدها والوقوف على نقاط القوة والضعف بها.

6. الاقتصاد الإسلامي

أ. الوجيز في الاقتصاد الإسلامي. تأليف: محمد شوقي الفنجري.

يعد الكتاب مدخلا متميزا لفهم نشأة الاقتصاد الإسلامي وماهيته، وأطر دراسته، وأهم مراجعه القديمة والحديثة، وما هو الفرق بين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد الوضعي، والدور الذي يمكن أن يلعبه الاقتصاد الإسلامي في ظل الأنظمة الاقتصادية الحالية.

7. كورسات أونلاين

1. مبادئ الاقتصاد. منصة رواق.

يبدأ المحاضر بتعريف علم الاقتصاد، نشأته وتطوره، العرض والطلب وكيف يتحقق توازن السوق، ثم ينتقل إلى نشأة النقود ودورها في الاقتصاد، وما الفرق بين النقود والثروة وكيف تتحدد القوة الشرائية للعملة، وغيرها من موضوعات علم الاقتصاد التي تشكل لبنة هذا العلم ووحدة بنائه.

2. Crash Course Economics.  قناة كراش كورس.

يتناول الكورس عددا من القضايا الاقتصادية المهمة بشكل سريع ومكثف. كالتعريف بعلم الاقتصاد وأهميته، الاقتصاد الكلي والجزئي، العرض والطلب، الإنتاجية والنمو، التضخم والبطالة وغيرها من الموضوعات الأخرى التي يتم تناولها بالشرح والتحليل بأسلوب يجمع بين البساطة في الطرح والدقة في المعلومة.

3. مبادئ الاقتصاد الجزئي (principles of microeconomics). معهد MIT.

المميز بشأن هذا الكورس هو اعتماد الشرح على ثلاثة محاور أساسية: محور الرسم، ومحور المعادلات الرياضية، والمحور البديهي. على سبيل المثال يتم عرض منحنيات العرض والطلب لسلعة ما، وشرح المعادلات الرياضية التي تعبر عن هذه المنحنيات، ثم محاولة الوقوف على الفلسفة الكامنة خلف هذه المعادلات وتلك المنحنيات.
بعد الانتهاء من الاقتصاد الجزئي، يمكنك البدء في دراسة مبادئ الاقتصاد الكلي باللغة العربية من هنا، أو باللغة الإنجليزية من هنا.

4. العدالة (Justice)، جامعة هارفارد.

على الرغم من كونه كورس فلسفة في الأساس فإنه يتعرض لبعض المفاهيم الاقتصادية المهمة كمفاهيم العدالة، والمنفعة ويعرضها فى ثوب فلسفي يثير النقاش ويحفز التفكير.

5. الاقتصاد القياسي، جامعة روتردام.

يستخدم الاقتصاد القياسي فى بناء نماذج تحاكي الواقع وتتنبأ به. خلال النموذج يتم تحديد المتغير التابع، وليكن المبيعات على سبيل المثال، وتحديد المتغير المستقل وليكن الدعاية والإعلان، ويحاول النموذج دراسة مدى تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، أو التنبؤ بالمتغير التابع في ضوء عدد من المتغيرات المستقلة.

6. الاقتصاد السلوكي، جامعة تورنتو.

الاقتصاد السلوكي هو عبارة عن مزيج من الاقتصاد وعلم النفس، على عكس الاقتصاد التقليدي لا ينطلق الاقتصاد السلوكي من فرضية الرشادة الاقتصادية، فالإنسان ليس رشيدا على الدوام، كون عملية اتخاذ القرار تخضع للعديد من الاعتبارات الاجتماعية والبيئية والنفسية والثقافية.

7. مبادئ الاقتصاد الرياضي، منصة رواق.

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ استخدام الرياضيات بالتطبيق في مجالي الاقتصاد والتمويل، المحتوى يبدأ من أساسيات الجبر والحساب بما يتضمنه من التعامل مع المعادلات الرياضية والأشكال البيانية، إلى التعامل مع الدوال الرياضية بصيغها المختلفة، وانتهاء بأساسيات التفاضل وتطبيقاته.

8. العرب أين وإلى أين، منصة إدراك.

يمثل هذا المقرر نافذة على أوضاع التنمية في العالم العربي، ما بين فقر وسلب للحريات يعيش المواطن العربي شارد النفس ومتشتت الرؤية. يحاول هذا المساق تشكيل صورة حقيقية لما يواجهه العرب اليوم من تحديات وإشكالات بالاعتماد على الأرقام والإحصاءات والتحليل المنهجي بعيدا عن الشعارات الزائفة.

8. حلقات وسلاسل مُسجلة

1. قناة أكاديمية التحرير على اليوتيوب

تقدم عددا من المواد التعليمية في مختلف المجلات، ولعل أهمها في هذا الصدد سلسلة اقتصاد (مبادئ ومفاهيم).

2. مجموعة حلقات مدخل إلى علم الاقتصاد

يقدمها عالم الاقتصاد مليتون فريدمان الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد، والتي يقدم فيها عصارة أفكاره الاقتصادية.

3. سلسلة التاريخ الاقتصادي للعالم

ابتدءً من تذبذب أسعار العقارات، إلى سرعة نمو الصناعة الصينية، سلطة المال تتواجد في كل مكان، وهي تؤثر في حياتنا. تتبع هذه السلسلة تاريخ المال منذ العصور القديمة وسيادة المقايضة وحتى الأزمة المالية العالمية.

4. قناة One Minute Economics على اليوتيوب

تشرح العديد من المفاهيم الاقتصادية في فيديوهات قصيرة لا تتجاوز مدتها الدقيقتين.

5. قناة الاقتصادية

تتناول الأخبار الاقتصادية حول العالم بالشرح والتحليل، ولعل أهم إصدارات القناة هي:
  • سلسلة مفاهيم؛ تتناول عددا من المفاهيم الاقتصادية كالمقايضة، التضخم، والسلعة.. وغيرها بالشرح والتبسيط.
  • برنامج المجلة الاقتصادية، يقدم البرنامج العديد من التحقيقات والأخبار والتقارير الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية.

6. Intro to Political Economy

17 حلقة بمثابة مقدمة جيدة لعلم الاقتصاد السياسي، يقدمها أستاذ علم الاقتصاد السياسي مايكل مونجر ب «جامعة ديوك»

7. سلسلة وثائقيات اقتصادية

تقدم عددا من تجارب الدول التي حققت قفزات اقتصادية سريعة كماليزيا وسنغافورة والبرازيل واليابان.

هذا الدليل شأنه شأن أي جهد بشري، قد يعتريه الخطأ ويتخلله النسيان، لكنه يبقى بداية جيدة لكل ساعٍ إلى العلم وراغب في المعرفة.
المصدر : إيضاءات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق