ضع ايميلك هنا لتنضم لقائمتنا البريدية

فضلا اضغط علي الرابط الذي يصلك علي بريدك الالكتروني بعد الإشتراك حتي تتمكن من استقبال الوظائف

التقديم للدور الثاني للجامعات السودانية للعام 2018 - 2019

مشاركة
الحلقة الثانية من سلسلة معالجات المفاهيم الخاطئة للقبول
يحتوي الدور الثاني علي عدد من انواع القبول وهي :
1 – القبول الخاص بالجامعات الحكومية
تتم اضافة 10 درجات فوق درجة الطالب ويتم التقديم بالنسبة الجديدة لمقاعد الجامعات الحكومية بنظام المنافسة نسبة لمحدودية المقاعد والتي تبلغ 50% من العدد المخطط للقبول العام وسيتم اصدار دليل جديد للقبول الخاص الحكومي يحتوي علي النسب المؤهلة بالاضافة الي دليل يحتوي علي رسوم الجامعات والكليات بالتفصيل .
مثلاً هام جدا: في العام 2017 م كانت نسبة القبول العام كلية الصيدلة جامعة الخرطوم 91.7% بينما نسبة القبول الخاص 86.1 % ونلاحظ هنا ان الفرق هو 5.6% درجة فقط ،،،
( #شرح_الحالة ) هذا يعني ان اي طالب فوق 81.7% مؤهل للمنافسة علي مقاعد القبول الخاص ، فاذا افترضنا ان مقاعد الصيدلة هي 90 مقعد ستتم المنافسة للقبول الخاص علي عدد 45 مقعد فقط يتنافس عليها طلاب الدرجات من 81.7% وحتي 91.6% وهؤلاء يتم الفصل بينهم عن طريق النسبة الاكبر نسبة لمحدودية المقاعد . اذا كلما كانت نسبة الطالب بعيدة عن نسبة المنافسة كلما ضعفت فرصة قبول الطالب .
2 _ شواغر القبول العام
هناك بعض المقاعد التي تنتج عن الاستقالات او التي لم يتم القبول فيها لضعف درجات الطلاب المتقدمين لها او غيرها وتتم المنافسة فيها وفقاً للنسبة المؤهلة فقط بنظام القبول العام علي الا تقل درجة الطالب عن النسبة الفعلية للقبول العام في العام المعني .
3 _ شواغر الاهلي ( الجامعات الخاصة )
يخلط الناس كثيرا بين مفهوم القبول الخاص والجامعات الخاصة مما يسبب ربكة للكثيرين فـ (القبول الخاص ) يقصد به ( #القبول_الخاص_الحكومي_وليس_الجامعات_الخاصة ) بينما تقديم الجامعات الخاصة يسمي ( #التقديم_الاهلي ) وهنا يكون التقديم متاح للطالب علي مستوي البكالريوس والدبلوم في الجامعات الاهليه .
4 _ شواغر الدبلوم الجكومي
وهي المقاعد التي تخلي عنها اصحابها من القبول الاول ( العام ) وتكون المنافسة فيها متاحة وفقاً لمقاعد محددة وبشروط وضوابط مبينة في دليل الدبلوم .
5 _ تقديم الوافدين
وهم الطلاب الاجانب حملة الشهادات الثانوية من جميع دول العالم بما فيها دولة السودان وهؤلاء يتم قبولهم بضوابط معينة معلن عنها سابقا .

أخيراً وبلغة بسيطة جدا
1 – التقديمات اعلاه لطلاب شهادة 2018 فقط .
2 _ شرط البكالريوس في السودان النجاح في 7 مواد سواء اكانت جامعة حكومية او خاصة .
3 _ لا توجد اي استثناءات في القبول علما بان عمليه الفرز آليه وتعتمد علي درجة الطالب فقط في حال استيفاءه لاسس وضوابط القبول .

#ملاحظة_هامة
قامت بعض الجامعات الخاصة قامت بقبول بعض الطلاب قبول يسمي ( داخلي ) كما قام البعض بسداد الرسوم وتكمله الاجراءات وغيرها وذلك قبل صدور نتيجة التقديم يوم السبت 04/08/2018 م
#عليه_نؤكد_بان_وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي الجهة الوحيدة المسئولة عن قبول الطلاب وليس الجامعات ولم تعلن الوزارة عن اي تقديم بمسمي ( تقديم من داخل الجامعة ) وذلك حتي يتساوي جميع الطالب من جميع انحاء الدولة في عملية التقديم وعدالة توزيع المقاعد وفقاً للنسب واي طالب تقدم بقبول داخلي او قام بسداد رسوم لاي جامعة او كليه خاصة عليه مراجعة الجامعة والتأكد من الرقم الجامعي وتأكيد قبوله من الوزارة .

بالتوفيق للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق