ضع ايميلك هنا لتنضم لقائمتنا البريدية

فضلا اضغط علي الرابط الذي يصلك علي بريدك الالكتروني بعد الإشتراك حتي تتمكن من استقبال الوظائف

تطبيق دليل القبول للجامعات السودانية للعام 2018

https://play.google.com/store/apps/details?id=mohe.gov.sd.admissiondaleels
يسر الإدارة العامة للقبول أن تهنئ الطلاب الناجحين المؤهلين لدخول مؤسسات التعليم العالي وأن تقدم إليهم هذه الطبعة من دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي للاستهداء بما ورد فيه من (معلومات) لتحديد نوع الدراسة التي يرغبونها والمؤسسات التي يودون تلقى تلك الدراسة فيها.
يتكون هذا الدليل من عدة أبواب يعالج كل واحد منها جانبا من الجوانب الأساسية التي تتعلق بالقبول وإجراءاته. وينبغي على كل متقدم دراسة كل باب من أبواب هذا الدليل دراسة متأنية تمكنه من اختيار الدراسة التي يرغبها والمؤسسة التي يريد الالتحاق بها، وفق قدراته وقابليته وحسب ما يستقر عليه رأيه بعد أن يستنير برأي ذويه ومعلميه وذوى الخبرة والتجربة في هذا المجال.
ولعــل أهم ما يجب التنبيه إليـه في هذه المقدمــة أن كل أسـس القبول وإجراءاته وما يتصــل به من قريب أو بعيد تحكمه " لائحة القبول لمؤســسات التعليم العالي " ويشكل الباب الأول من هذا الدليل النصوص الأساسية من اللائحة التي تنظم إجراءات القبول، والتي تشمل أسس الترشــيح للقبول وضوابطه كما توضح المواد المؤهلة ومواد المفاضلة، وإلغاء القبول والتحويل بعد السنة الأولى. وتبين المواد الإجبارية والمـواد الإضافية التي يجب النجاح فيها وذلك بالنســبة للشـهادة السـودانية في المسـاقين (الأكاديمي والفني) ، وبالنسـبة لشــهادة القرآن الكريم والدراسات الأسلامية وكذلك بالنســبة للشــهادة الثانوية غير السودانية ، والشهادة الأجنبية من خارج السودان ، وتعالج كذلك فرص القبول للفئات الخاصة، التي تضم أبناء الولايات الأقل نموا وتوضح أيضا البنود الخاصة فيما يتصل بالقبول على النفقة الخاصة، وقبول الطلاب الوافدين، وتنظم كذلك قبول طلاب الانتساب، وقبول الطلاب الناضجين.
ولأهمية الدبلوم التقني وحاجة البلاد الماسة له لدفع حركة التنمية والتقدم التقني وتوسيع فرص الاختيار للطلاب نقدم برامج (الدبلوم) التقني في استمارة واحدة مع )البكالريوس( لكل التخصصات بجميع مؤسسات التعليم العالي وعلى الطالب ترتيب رغباته بحرية كاملة (للبكالريوس) والدبلوم التقني.
اختيار الطالب لدراسة معينة وقبوله فيها تعنى تحديد الخطوط العامة لمستقبله. فعليه أن يحدد رغباته وترتيبها حسب مؤهلاته العلمية ولياقته الصحية واستعداده النفسي والذهني والتعرُّف على طبيعة الدراسة ليكون اختياره سليما ومدروسا، ومشاورة أسرته لمزيد من التوفيق.
كما ننصح طلاب الولايات بالتقديم في الجامعات بولاياتهم ما أمكن ذلك خاصة الطالبات إذ إنَّ ذلك يوفر عليهم كثيراً من المشقة ويوفر على أسرهم التكلفة المادية.
علي الطلاب السودانيين المقيمين بالخارج والراغبين في الدراسة بالسودان ملء الرغبات في التخصصات التي يرغبون في دراستها بكل الجامعات ما أمكن ذلك لتوسيع فرص الاختيار إذ إنَّ من ملاحظاتنا أن معظم هؤلاء الطلاب يتقدمون لجامعات داخل ولاية الخرطوم.
وعلى الطلاب الراغبين في الدراسة على نفقتهم الخاصة مراجعة دليل القبول علي النفقة الخاصة. فهو مكمل لهذا الدليل.
والله نسأل أن يجد الطلاب في هذا الدليل الفائدة المرجوة وأن يوفقهم ويسدد خطاهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق